هالاند يسدد 68% من صفقة ضمه لمانشستر سيتي

5/5/2023
هالاند يسدد 68% من صفقة ضمه لمانشستر سيتي هالاند يسدد 68% من صفقة ضمه لمانشستر سيتي

يعد ايرلينج هالاند أصغر وأسرع لاعب يسجل 35 هدفا في دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز لم يتمكن أحد من تحقيقه، حتى أسماء مثل ليونيل ميسي أو كيليان مبابي أو كريستيانو رونالدو، الذين باتت أرقامهم القياسية في خطر.

وسجل المهاجم النرويجي 12 هدفا هذا الموسم في التشامبيونز ليج، ولعب دورا حاسما في منح 41.1 مليون يورو لفريقه مانشستر سيتي، الذي يواجه ريال مدريد الثلاثاء المقبل في ذهاب نصف النهائي.

وحصل السيتي على 2.8 مليون يورو، مقابل كل انتصار في دور المجموعات.

وكان لهالاند الكلمة الأولى في ثلاثة انتصارات، وتحديدا أمام إشبيلية 0-4 حينما سجل أول هدفين، وضد بوروسيا دورتموند 2-1 حين أحرز هدفا، وأمام كوبنهاجن 5-0 عندما سجل ثنائية.

وأدرت هذه الانتصارات الثلاثة دخلا قيمته 8.4 مليون يورو على السيتي، ولولاها لما وصل الفريق إلى دور الـ16، الذي حصل مقابل التأهل له على مكافأة إضافية قدرها 9.6 مليون يورو، كما تنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وبلغت مكافأة بلوغ ربع النهائي 10.6 مليون يورو، وتحصل عليها مانشستر سيتي بفضل هالاند أيضا.

فبعدما تعادل الفريق أمام لايبزيج في ألمانيا 1-1 بمواجهة الذهاب، وظهرت انتقادات للاعب النرويجي، انتفض في الإياب وهز شباك الخصم بخمسة أهداف من السباعية النظيفة التي فاز بها السيتي، وافتتحها هو تحديدا بثلاثية.

وبفضل هالاند، حصل السيتي على 12.5 مليون يورو مقابل تأهله إلى ربع النهائي لمواجهة بايرن ميونخ، الذي هز شباكه مرة ذهابا وأخرى إيابا.

وكان السيتي قد دفع 60 مليون يورو مقابل ضم هالاند، لكن بحساب مبلغ الـ41.1 مليون يورو، يكون اللاعب النرويجي قد غطى 68% من ثمن صفقة انتقاله، من خلال أول 8 مباريات فقط مع الفريق بدوري أبطال أوروبا.

والسيتي لا يعد المستفيد الوحيد من أهداف هالاند في التشامبيونز حتى الآن، فاللاعب سجل 35 هدفا في 27 مباراة بالبطولة، منذ اول ظهور له بها في 17 سبتمبر/أيلول 2019، حينما سجل ثلاثية من أصل 6 فاز بها فريقه السابق سالزبورج مقابل هدفين لجينك.

حتى الآن تبلغ قيمة الأرباح التي جنتها الأندية الثلاثة، بفضل أهداف اللاعب النرويجي في دوري الأبطال، 60.7 مليون يورو، حيث حصد سالزبورج 6.3 مليون يورو، وبوروسيا دورتموند 16 مليون يورو، فضلا عن مبلغ الـ41.1 الذي حصل عليه مانشستر سيتي.

وأصبح هالاند في المباراة الأخيرة بربع النهائي، أصغر لاعب يسجل 35 هدفا في البطولة، بـ22 عاما و272 يوما، وذلك أمام بايرن، ليتجاوز الفرنسي كيليان مبابي الذي وصل لهذا الرقم وهو في عمر 23 عاما و260 يوما.

كما تجاوز رود فان نيستلروي كأسرع لاعب يسجل هذا العدد من الأهداف، حيث أن الأسطورة الهولندي أحرزها في 42 مباراة، بينما تمكن اللاعب النرويجي من تحقيق هذا الإنجاز في 27 مواجهة فقط.

وسجل هالاند بيسراه 22 مرة، وبيمناه 9 مرات، مقابل 4 مرات بالرأس، علما بأن 4 من إجمالي أهدافه جاءت من ضربات جزاء .

وهز هالاند شباك الخصم 18 مرة في الشوط الأول، و17 في الثاني، ويعد حاليا الهداف الـ22 في تاريخ دوري الأبطال، بينما يتصدر القائمة كريستيانو رونالدو بـ141 هدفا.  

اخبار متعلقة